تابعونا عبر تويتر
 

 
 
العودة   حراج اسواق السعودية > المقاولات العامة والمواد الانشائية > التصميم والديكـــور
 
   

التصميم والديكـــور تبادل الخبرات والأفكار حول التصميم والديكور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-21-2022, 06:41 PM   #1
Member







افتراضي سمات الشخصية وتحليلها للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

سمات الشخصية وتحليلها



ما هي السمات الشخصية التي تجعل الشخص ما هو عليه؟ كل شخص لديه فكرة عن نوع شخصيته - إذا كان شمبانياً أو محجوزاً ، أو حساساً أو كثيف البشرة. علماء النفس الذين يحاولون استنباط علم من نحدد الشخصية على أنها اختلافات فردية في الطريقة التي يميل بها الناس إلى التفكير والشعور والتصرف.
قياس سمات الشخصية
ستجد العديد من الاختبارات والاختبارات عبر الإنترنت التي تدعي قياس نوع شخصيتك. معظمها مدعوم بأدلة قليلة جدًا ، وإذا مررت عبر نظام يدعي أنه يقسم البشرية جمعاء إلى عدد قليل من الفئات ، فمن الآمن أن نقول إنه ربما يكون مفرطًا في التبسيط. بدلاً من محاولة تقسيم الناس إلى "أنواع" ، يركز علماء النفس على سمات الشخصية. تحدث كل سمة على طول طيف وتكون السمات مستقلة عن بعضها البعض ، مما يؤدي إلى تكوين كوكبة لا حصر لها من الشخصية البشرية.


السمات مع أقوى الأبحاث التي تدعمها هي الخمسة الكبار:

1- الانفتاح
2- الضمير الحي
3- الانبساط
4- موافقة
5- العصابية
تم تطوير الخمسة الكبار في السبعينيات من قبل فريقين بحثيين. قاد هذه الفرق بول كوستا وروبرت آر ماكراي من المعاهد الوطنية للصحة ووارن نورمان ولويس جولدبيرج من جامعة ميشيغان في آن أربور وجامعة أوريغون ، وفقًا لمجلة (Scientific American) يفتح في علامة تبويب جديدة.
ما مدى عالمية الخمسة الكبار؟ تشير الأدلة إلى أن هذه السمات تترجم جيدًا عبر الثقافات. وجدت دراسة أجريت عام 2005 بقيادة ماكراي ونشرت في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي أن هيكل الخمسة الكبار كان متشابهًا في 50 دولة ، ودراسة نشرت عام 2017 في مجلة( PLOS ONE) يفتح في علامة تبويب جديدة وجد أنه من بين 22 دولة ، كانت تفاصيل السمات الشخصية متشابهة تمامًا. في الواقع ، ساهمت جنسية الشخص بنسبة 2٪ فقط في شخصيته. وأظهرت دراسة أجريت عام 2021 على البالغين من أصل مكسيكي "ارتباطات قليلة بالعوامل الاجتماعية والديموغرافية (الجنس ومستوى التعليم ومعدل الذكاء) والعوامل الثقافية" ، وفقًا لملخص الدراسة في المكتبة الوطنية للطب.


1- الانفتاح

الانفتاح هو اختصار لـ "الانفتاح على التجربة". يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح بالمغامرة. إنهم فضوليون ويقدرون الفن والخيال والأشياء الجديدة. قد يكون شعار الفرد المنفتح "التنوع هو نكهة الحياة".
الأشخاص الذين لا يتمتعون بالانفتاح هم عكس ذلك تمامًا: يفضلون التمسك بعاداتهم ، وتجنب التجارب الجديدة ، وربما لا يكونون أكثر الأشخاص ميلًا إلى المغامرة.
قد يرتبط الانفتاح بالذكاء اللفظي واكتساب المعرفة على مدى العمر ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 في جمعية علم النفس الأمريكية. وكتب الفريق في بحثهم أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح يتمتعون بالحداثة و "قدرة إنتاج الفكاهة المتوقعة فوق الذكاء".


2- الضمير الحي

الأشخاص الذين يتمتعون بضمير حي منظمون ولديهم شعور قوي بالواجب. إنهم يمكن الاعتماد عليهم ومنضبطون ومركزون على الإنجاز. لن تجد أنواعًا ضميريًا ينطلقون في رحلات حول العالم بدون خط سير ؛ إنهم مخططون.
الأشخاص ذوو الضمير المتدني يكونون أكثر عفوية وتحررًا. في أقصى الحالات ، قد يميلون إلى الإهمال. أفاد باحثون في عام 2019 في دراسة نُشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences أن الضمير هو سمة مفيدة ، حيث تم ربطها بالإنجاز في المدرسة وفي الوظيفة.


3- الانبساط

من المحتمل أن يكون الانبساط مقابل الانطواء هو السمة الشخصية الأكثر شهرة وتواجدا بين الخمسة الكبار. كلما كان الشخص منفتحًا أكثر ،و أكثر من مجرد فراشة اجتماعية. المنفتحون هم أشخاص ثرثارون ومؤنسون بطبعهم ويستمدون الطاقة من الاشخاص. يميلون دائما إلى أن يكونوا حازمين ومبهجين فيجميع تفاعلاتهم الاجتماعية.
من ناحية أخرى ، يحتاج الانطوائيون إلى الكثير من الوقت بمفردهم. غالبًا ما يتم الخلط بين الانطواء والخجل ، لكن الاثنين ليسا نفس الشيء. يشير الخجل إلى الخوف من التفاعلات الاجتماعية أو عدم القدرة على العمل اجتماعيًا. يمكن أن يكون الانطوائيون ساحرين تمامًا في الحفلات - فهم يفضلون فقط الأنشطة الفردية أو الجماعية الصغيرة.


4- موافقة

يقيس القبول مدى دفء الشخص ولطفه. كلما كان الشخص أكثر قبولًا ، زادت احتمالية أن يكون واثقًا ومفيدًا ورحيمًا. الأشخاص البغيضون يشعرون بالبرد والريبة من الآخرين ، ومن غير المرجح أن يتعاونوا معهم.
كما قد تتخيل ، فإن التوافق له فوائده. في دراسة مدتها 25 عامًا نُشرت في مجلة علم النفس التنموي في عام 2002 ، كان لدى الأطفال اللطيفين مشاكل سلوكية أقل من الأطفال منخفضي التوافق ، وكان البالغون المقبولون أقل اكتئابًا واستقرارًا وظيفيًا أكبر من البالغين الذين كانوا منخفضي التوافق.
لكن كونك مقبولًا لا يكافأ دائمًا. ذكر مقال نُشر عام 2018 في هارفارد بيزنس ريفيو بقلم ميريام جينسوفسكي ، الأستاذة المساعدة في قسم الاقتصاد بجامعة كوبنهاغن ، أن "الرجال الأكثر قبولًا ، الذين يميلون إلى أن يكونوا ودودين ومعاونين للآخرين ، لديهم دخل أقل بكثير من الرجال الأقل قبولًا. فالرجل المقبول للغاية (في أعلى 20٪) يكسب حوالي 270 ألف دولار على مدى حياته أقل من الرجل العادي ".
اقترحت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة علم نفس الأفراد أن الرجال البغيضين قد يتدخلون بشكل أقل في المنزل ، مما يسمح لهم بتكريس المزيد من الوقت والطاقة لعملهم وبالتالي كسب أكثر من الرجال المقبولين.

5- عصبية

لفهم العصبية ، لا تنظر إلى أبعد من جورج كوستانزا في المسرحية الهزلية الطويلة "سينفيلد". يشتهر جورج بعصابه الذي يلقي باللوم فيه على والديه المختللين. إنه قلق بشأن كل شيء ، ويستحوذ على الجراثيم والأمراض ، وبمجرد ترك الوظيفة لأن قلقه من عدم الوصول إلى الحمام الخاص أمر مربك للغاية.
يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من العصابية بالقلق بشكل متكرر ودائم ويسهل عليهم الانزلاق نحو القلق والاكتئاب. إذا كان كل شيء يسير على ما يرام ، يميل الأشخاص العصابيون إلى إيجاد أشياء تدعو للقلق بشأنها. وجدت دراسة أجريت عام (2021) ارتباطًا سلبيًا بالعصابية والأرباح. على الرغم من أنه حتى عندما يرتفع الأشخاص العصابيون الذين يحصلون على رواتب جيدة ، فإن الدخل الإضافي جعلهم أقل سعادة. نظرًا لأن الأشخاص الذين يعانون من العصابية يميلون إلى تجربة الكثير من المشاعر السلبية ، فإن العصابية تلعب دورًا في تطور الاضطرابات العاطفية ، وفقًا لورقة نُشرت في Clinical Psychological Science
في المقابل ، يميل الأشخاص الذين يعانون من العصابية إلى الاستقرار العاطفي والتساوي.


للمتابعه :

فيس بوك :
تويتر :
انستجرام :
سناب شات :
بلوجر :

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
Karrar Emad Alsaeed , سمات الشخصية , كرار عماد السعيدى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


< >
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir , style by : controlaqara
الحقوق محفوظة لموقع حراج اسواق السعودية
اختصار الروابط
sitemap