تابعونا عبر تويتر
 

 
 
العودة   حراج اسواق السعودية > المقاولات العامة والمواد الانشائية > التصميم والديكـــور
 
   

التصميم والديكـــور تبادل الخبرات والأفكار حول التصميم والديكور

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-08-2022, 03:01 PM   #1
Member







افتراضي القصة القصيرة للكاتب كرار عماد السعيدى (Karrar Emad Alsaeed)

القصة القصيرة



تصنف القصة القصيرة بأنها فن من الفنون النثرية الأدبية، ومن خلالها تقوم بتصوير جانب من جوانب الحياة شخص ، أو اظهار تصوير موقف ما بشكل مكثف، وهي دائما تكون أقصر من الرواية، و بدايات ظهور القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر، ثم ازدهرت في بدايات القرن العشرين بشدة.

ماهى المبادئ الأساسية لبناء القصة القصيرة ؟

المبادئ الأساسية التي تحتاجها القصة القصيرة في بنائها تتمثل فيما يلي:
اولا : مبدأ الوحدة، ويعد هذا المبدأ أساساً جوهرياً في بناء القصة القصيرة، ويجب أن يكون هناك فكرة للقصة وهدف واحد، ومبدأ الوحدة حتى تكون القصة مميزه عن باقى القصة القصيرة الاخرى.
ثانيا : مبدأ التكثيف، ويعنى بيه مبدأ التركيز، حيث أن القصة القصيرة بدورها تعالج موضوعاً واحداً، أو موقفاً معيناً، فإن عنصر التكثيف يعتبر من المقومات الاهامة والإيجابية الخاصة بالقصة، لذلك يجب أن تكون القصة مكثفة ومركزة بدرجة عالية.
ثالثا : تفصيل البناء والإنشاء، يجب ان تقوم القصة على تقديم كافة التفاصيل المتعلقة ببنائها وإنشائها، وذلك لضمان الإحكام الفني فيها.


ما هى عناصر القصة القصيرة ؟

تملك القصة القصيرة عدد من العناصر الأساسية، وهي :
اولا : الشخوص، وهي العمود الفقري للقصة، فلا يوجد حدث بدون شخصيات، والشخوص ليس حكراً على الإنسان فقط، بل يمكن أن تكون من النبات، أو الحيوان، أو الجماد، سواء كانت حقيقية أو رمزية، وتنقسم الشخوص في القصة إلى نوعين، هما: الشخوص الرئيسة، والشخوص الثانوية.
ثانيا : المكان، حيث إن المكان عنصر مهم في القصة، ويجب أن يتناسب المكان مع الحوار، ومع الأبعاد النفسية، والاجتماعية، والثقافية للشخوص.
ثالثا : الزمان، إن الزمان في القصة القصيرة محدود بفترة معينة. الأحداث، وتكون الأحداث في القصة القصيرة منتقاة، حيث يكون اختيار الأحداث دقيقاً جداً.
رابعا : الحبكة القصصية، والصراع، ويعد هذا العنصر هيكل القصة القصيرة، بحيث يعرض الأحداث بشكل تدريجي من البداية إلى النهاية.
خامسا : النهاية، أي الحل، بعد الصراع وتأزّم الأحداث تبدأ القصة القصيرة تأخذ منحنى التدرج في الحل، وتختلف النهاية من قصة إلى أخرى، وذلك حسب ميول الكاتب، فهناك النهاية المفاجئة، والنهاية المفتوحة، والنهاية المنطقية.
سادسا : اللغة، تأخذ اللغة أكثر من شكل، منها: الحوار القليل، أو السرد الوصفي.


متى ظهرت القصة القصيرة في الأدب العربي ؟

ظهرت القصة القصيرة في الوطن العربي في مطلع القرن العشرين، متأثرة بالقصة القصيرة في الأدب الغربيّ، وكانت بداياتها تغلب عليها الرومانسية، ومن رواد القصة القصيرة الأوائل محمد تيمور، وشحاتة عبيد، وتوفيق الحكيم، وحسين فوزي، وخلال النصف الأول من القرن العشرين، صدر الكثير من القصص القصيرة، لكنها كانت ذا أسلوب سردي تقليدي.
وبعد خمسينيات القرن العشرين، تطورت القصة القصيرة من حيث؛ السرد، والحوار، والبداية، والحبكة، كما استطاعت أن تنفذ وتعبر عن الواقع، وقد استخدم كتاب القصة القصيرة في عقد الستين من القرن العشرين أسلوباً فنياً متقدماً في كتابة وسرد القصة القصيرة، التي تميزت بتيار رجعية الأحداث.


متى ظهرت القصة القصيرة في الأدب الغربي ؟

ظهرت القصة القصيرة في الغرب في منتصف القرن التاسع عشر، وكانت القصة القصيرة "ألف ليلة وليلة" الإيطالية، التي ألفها الكاتب الإيطالي جيوفاني بوكاتشيو أكثر قصة ذي شهرة في العالم أجمع.

للمتابعه :

فيس بوك :
تويتر :
انستجرام :
سناب شات :

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القصة القصيرة , Karrar Emad Alsaeed , كرار عماد السعيدى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


< >
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir , style by : controlaqara
الحقوق محفوظة لموقع حراج اسواق السعودية
اختصار الروابط
sitemap