تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

العودة   اسواق السعودية > عقارات المنطقة الوسطى > عقـــــارات الخـــــرج
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-17-2020, 08:51 PM   #1
Junior Member







افتراضي تعرف على وظائف الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتألَّف الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء يقع معظمها ضمن القناة الهضميَّة أو كما تُعرَف أيضاً بالسبيل المعدي المعوي واختصاراً GI tract، وهي عبارة عن مجموعة من الأعضاء المجوَّفة والمتَّصلة مع بعضها البعض، والتي تشكِّل أنبوباً ملتوياً يمتدُّ من الفم إلى الشرج، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعضاء تتمثَّل بالكبد والمرارة والبنكرياس، ومن الجدير بالذكر أنَّ طول الجهاز الهضمي يختلف بين شخص وآخر وقد يصل طوله إلى ثمانية أمتار بالمجمل، إذ يتراوح طول المريء بين 23-25.4 سنتيمتراً، ويصل طول الأمعاء الدقيقة إلى سبعة أمتار تقريباً، والأمعاء الغليظة أو القولون إلى متر ونصف تقريباً.

وظائف الجهاز الهضمي

وظيفة الفم والأسنان يُعتبر المضغ أولى مراحل وظائف الجهاز الهضمي، حيث تُكسَّر قطع الطعام كبيرة الحجم إلى قطع صغيرة ليسهل هضمها، كما يلعب اللعاب دوراً مهماً في ذلك، فهو ليس مُجرد ماء، إذ يشتمل على إنزيمات تُكسر الأطعمة النشوية؛ كالخبز، والبطاطا خلال عملية المضغ. وظيفة المريء تبدو عملية البلع بسيطة، إلا أنها تحتاج إلى مُساعدة اللسان كي يقوم بدفع الطعام إلى القسم الخلفي من الحلق، ثم تدفع عضلات الحلق الطعام إلى داخل أنبوب طويل يصل إلى المعدة، ويُطلق على هذا الأنبوب اسم المريء، وفي أثناء هذه العملية تحدث رفرفة بالداخل، وتُغلق القصبة الهوائية؛ لمنع دخول الطعام إليها بطريق الخطأ، حيث إن دخول أي طعام قد يُسبب اختناقاً،

ويُطلق على من يقوم بالرفرفة لسان المزمار، وهو يعمل بصورة أوتوماتيكية. وظيفة المعدة تُعتبر المعدة المرحلة الثانية من وظائف الجهاز الهضمي، حيث يستقر الطعام داخلها لمدة أربع ساعات، وتكسر الإنزيمات العناصر الموجودة في الطعام؛ كالبروتينات، كما تقتل المعدة البكتيريا الضارة لمنع الإصابة بأي مرض. وظيفة الأمعاء الدقيقة تتمثل وظيفة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة بالتعامل مع العصارة الآتية من البنكرياس والكبد افضل دكتور جهاز هضمي في ابوظبي، حيث تستعمل هذه العصارة لإتمام عملية تكسير الغذاء، وبالنسبة للجزء الثاني من الأمعاء فتحدث فيه عملية امتصاص الغذاء من الأمعاء إلى داخل الجسم من خلال الدم.

وظيفة الأمعاء الغليظة تستقبل الأمعاء الغليظة الغذاء الذي لا يحتاج إليه الجسم، أو الذي لا يمكن استعماله، وبعد مروره بها يتم التخلص منه بصورة فضلات. وظيفة الكبد والبنكرياس يقوم كل من الكبد، والبنكرياس بالعديد من الوظائف التي تُساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته بصورة مُتواصلة، كما يعملون مع الأمعاء الدقيقة، حيث يُزود الكبد الجسم بما يُسمى الصفراء، وهي مادة مُخزنة في المرارة تفتت الدهون إلى وحدات صغيرة الحجم، افضل دكتور جهاز هضمي في الشارقة كما يُعالج الطعام المهضوم في الدم قبل أن يذهب إلى مناطق أُخرى في الجسم، وفيما يخص البنكرياس فهو يمد الجسم بإنزيمات إضافية تهضم كافة أنواع الطعام.

    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
اختصار الروابط