المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يحدث فى الشهر الثاني للحمل؟


غوايش
05-01-2016, 10:34 AM
ماذا يحدث فى الشهر الثاني للحمل؟


الاسبوع الخامس من الحمل - بدء الفترة الجنينية:

يبدأ الجنين (http://www.babycentre.co.uk/a25007925/pregnancy-signs-at-two-weeks) بتشكيل ثلاث طبقات وهم الاديم الظاهر ويكون عبارة عن الطبقة العليا التي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد والجهاز العصبي المركزي والمحيطي وبعض الانسجة الضامة والاذنين والعينين اما الاديم الباطن او الطبقة الداخلية فهي تشكل المثانة والامعاء والرئتين كما يوجد الطبقة الوسطى وهو الاديم الاوسط التي ستشكل قلب طفلك وعظامه وعضلاته ودورته الدموية وكليته اغلب جهازه التناسلي وفى آخر هذ الاسبوع يصل طول جنينك الى 3.5 مليميتر تقريبا وتسمى هذه المرحلة بمرحلة العلقة.

الاسبوع السادس من الحمل - ضخ الدم في القلب:

يصبح جسم جنينك على شكل حرف C ويتراوح طوله بين 6 -11 ملم.

ينمو الجنين بمعدل سريع وبشكل طبيعي ويبدأ القلب في النمو ويصبح حجم قلب الجنين متناهي الصغر كالذرة ويبدأ ضخ الدم والنبض وتبدأ الأذرع والارجل بالانشقاق والخروج كالبراعم وتبدأ الكليتين والكبد في النمو وتستمر تكوين المعدة كما يتم تكوين الزائدة الدودية.

ويبدأ ظهور فتحات الانف وشبكية العين والفك الاسفل من الفم وجزء صغير جداً من الرقبة في التكوين وتسمى هذه المرحلة من مراحل حدوث الحمل (http://www.almaleka.com/3189/) بمرحلة المضغة فيصبح جنينك يشبه اللحم الذى تم مضغة.

الاسبوع السابع من الحمل - التطور في رأس الجنين:

يستمر الجنين في النمو (https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/stages-pregnancy) ويزداد حجمه حتى يتراوح طول بين 11 الى 14 ملم. ويبدأ المخ والوجه في النمو وتظهر تجويف العين وفتحة الانف وتبدأ ألياف العضلات والغدة النخامية في النمو ويزداد نمو الاذرع والارجل لتصبح تشبه المجاديف ويبدأ طفلك بإصدار اول حركة له ويبدأ قلبه بالنبض الخفيف.

الاسبوع الثامن من الحمل - ظهور العيون:

تبدأ الاذرع والأرجل تزداد طولاً ويتم تكوين الأصابع في الاذرع والارجل لدى طفلك ويصبح طول جنينك حوالى 1.9 سم تزداد أجزاء جسمه أكثر وضوحاً مثل المخ والقلب وتبدأ عيون طفلك بالتكوين كما تظهر جفونه كما يبدأ جنينك في تكوين الأنف وجزء من الأذن وسقف الحلق والشفة العليا منه ويكون جلد طفلك شفاف وخفيف ويصبح القلب يعمل بانتظام.

موضوعات مرتبطة
تمارين لعلاج سرعة القذف (http://www.almaleka.com/395/): هدف هذا التمرين هو تقوية عضلة الحوض والتي تنقبض لا اراديا أثناء القذف فاذا تمكن الزوج من التحكم في هذه العضله امكنه التحكم في عملية القذف وهذه العضله هي نفسها التي تستطيع من خلالها ان توقف البول في بدء التبول ويمكنك تدريب هذه العضله بالانقباض والانبساط الارادي يومياً...

أعراض الحمل في الشهر الثاني:

فى بداية الشهر الثانى من الحمل سوف تجدين تغيرات جديدة تحدث لك مثل (نقص رغبتك في المعاشرة الزوجية حتى الاسبوع الرابع عشر ويحدث تغيرات في حجم الثدي حيث يصبح اكبر مما كان وذلك نتيجة لزيادة هرموناتك كما ستلاحظين الزيادة في حجم حلمة الثدي ويصبح لونه غامق مما كان عليه كما ستشعرين بالإرهاق المفرط).

وفى منتصف الشهر الثانى من الحمل (http://pregnancy.lovetoknow.com/wiki/Very_First_Signs_of_Pregnancy) وتختلف التغيرات فى منتصف الشهر عن التغيرات فى بداية شهر الحمل (http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/1-week-pregnant.html) مثل بداية الشعور بالتعب والدوخة و الحاجة الى التبول كثيرا ويبدأ رحمك في التضخم والزيادة ويصبح ثدييك اكثر ليونة زيادة تدفق الدم وسرعة دقات القلب مما يؤدى الى ضيق التنفس وانخفاض فى ضغط الدم ينتج عنه حدوث دوخة وعدم الرغبة في تناول الطعام.

كما يحدث سيلان للعاب ولكن ذلك يحدث في خلال الشهر الاول للحمل (http://www.almaleka.com/3437/) فقط وقد يحدث لك أعراض البرد من رشح وكحة واحتقان وارتفاع فى درجة الحرارة كما ستشعرين بالقيء والغثيان وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك وأيضاَ من الممكن الشعور بالصداع المفرط وذلك نتيجة لنقص السكر في الدم .

وفي نهاية الشهر سترى مدى التغير الملحوظ التى سيطرأ عليك مثلاً يظهر لك في هذه الفترة حب الشباب وذلك بسبب هرمونات الحمل (http://www.almaleka.com/4508/) ويصبح وجهك وبشرتك أكثر دهنية وقد تزداد حاسة الشم عند بعض الأمهات وتتوسع حلمات ثديك ويصبح ثدييك أكبر حجماً وتنمو أظافرك بشكل أسرع وتصبح ضعيفة وسهلة الكسر وقد تضعف لثتك.

نصائح هامة خلال الشهر الثاني من الحمل:

- يجب التخلص من الاشياء التي تشعرك بالغثيان مثل رائحة العطور ورائحة الطعام.
- ينصح بأكل البسكويت في الصباح.
- لعلاج الصداع يجب عمل كمادات للرأس والتعرض للهواء النقي وعمل تدليك للمنطقة التي تشعرين بالصداع بها.
- يجب الابتعاد عن استخدام الصابون على ثدييك.
- يجب الحفاظ على تناول الفيتامينات و البيض وشرب اللبن.
- عدم التقليل من شرب السوائل.
- متابعة الفيتامينات.
- اغسلى وجهك جيداً وباستمرار بصابون طبى ملطف للبشرة وذلك لتنظيف بشرتك ان كانت دهنية.
- الحرص على النوم المبكر.
- ممارسة المشي بانتظام.
- عدم تناول الوجبات الدسمة.
- الراحة المستمرة.
- ينصح بالشرب بين الوجبات.
- التقليل او عدم شرب المشروبات المنبهة.
- تناول الوجبات المتوازنة.