المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 خطوات للاستيراد من الصين


hakeems
10-28-2015, 12:09 PM
خطوات الاستيراد من الصين

التجارة والاستيراد من الصين (https://www.chinabusiness99.com/) غدت حلم أصحاب الطموح في عالمنا العربي اليوم، خاصة بعد اطلاعهم على تجارب ناجحة لمن سبقهم من تجار باتوا اليوم أعلاماً في عالم المال والأعمال وما كانت بديتهم إلا صفقة رابحة في السوق الصينية ... ولا يخفى أن عملية الاستيراد من الصين معقدة تحتاج إلى خبرة، وتحكمها عوامل كسب وخسارة لابد أن تدرس وتؤخذ بعين الاعتبار قبل خوض تجربة الاستيراد ... كما أن خطوات الاستيراد من الصين كما تنقلها خبرة المستوردين تندرج ضمن تسلسل سنعرضه فيما يلي كخدمة استشارية لأصحاب الطموح.

يعتبر العامل الرئيسي لنجاح صفقتك الأولى مع الصين ليس الصين أو المصانع الصينية (https://www.chinabusiness99.com/)! لكن حاجة الأسواق المحلية في بلدك و طريقة البيع والتوزيع التي ستعتمدها، فالسوق الصينية مليئة بكل ما يمكنك تخيله من المنتجات بل إن للمنتج الواحد آلاف التفاصيل و الأسعار لذلك فإن عملية السفر إلى الصين والذهاب إلى المصانع والأسواق الصينية تعد الخطوة الأخيرة في خطوات الاستيراد من الصين، التي نلخصها فيما يلي :

ويجب أن يسبقها الخطوات التالية:

1. تحديد نوع المنتجات التي تنوي استيرادها بدقة وجميع تفاصيلها من خامات التصنيع وطلب التغليف و مستوى الجودة، والكميات والألوان ودقة التصنيع، وصور المنتج، والأسعار.
2. الاطلاع على الأسعار في السوق المحلي،أسعارسوق التجزئة، أسعار البيع بالجملة، أسعار بيع التجار، أسعار المستوردين... حتى تعرف الأسعار الحقيقية للمنتج وكيفية المنافسة في السوق،واحتساب الأرباح ولا تفاجأ بالأسعار.
3. الإلمام بقوانين الجمرك في بلدك من أجل دخول المنتجات إذ تختلف هذه القوانين من بلد لآخر.
4. تحديد طرق البيع و التوزيع التي ستعتمدها، وهي الخطوة الأهم من خطوات الاستيراد من الصين.فعليك أن تحدد: هل ستبيع المنتجات في محلك التجاري، أم ستوزعها على تجار الجملة و أصحاب المحال؟ كيف ستقوم ببيع المنتجات ولمن و نقداً أم بالتقسيط؟ وما هي عوامل المخاطرة و المنافسة ؟ و هل تملك مخازن و مستودعات؟ كل هذه النقاط يجب أن تدرسها جيداً قبل الاستيراد.
5. امتلاكك رأس المال الكافي: إذ أن التكلفة المادية للحاوية الأولى غير كاف لتبدأ الاستيراد والتجارة مع الصين؟ فالاستيراد معناه استمرارعمليات الشراء و البيع و التوزيع للبضائع حتى تضمن استمرار العملية التجارية .
6. عملية التنفيذ أو الاستيراد من الصين، وهذه العملية تتم ضمن الخطوات التالية:
• تحضير قائمة المنتجات التفصيلية بدقو ووضوح، لتوفرعلى نفسك وعلى المصنع الوقت و المال و الحيرة أيضاً .
• دراسة جدوى شاملة للمكاسب و المخاسر ونسبة المخاطرة.
• التواصل مع مكتب خدمات أو وكيل لك في الصين لتجهيز طلبياتك والبحث عنها. وإرشادك إلى المصانع و المصادر ثم المتابعة و الفحص عند الاستلام، و الشحن و تجهيز الأوراق الخاصة بالشحنة.
• إرسال قائمة المنتجات إلى الوكيل أو مكتب الخدمات في الصين قبل سفرك بمدة كافية لتجهيز قائمة المصادر و المصانع و الترتيب معها لزيارتك قبل سفرك لتوفر الوقت والجهد والمال.
• عمل الفيزا و حجز طيران إلى الصين.
• السفر إلى الصين و زيارة المصانع ثم التعاقد مع المصنع أو التاجر كتابيا أو شفوياً، وعند التعاقد اهتم بنصيحة وكيلك واحتزر ماأمكن،ولا تنسى : لاتدفع عربوناً أكثر من 20 % من قيمة الصفقة، خذ عينات لمطابقتها مع المنتج عند الاستلام، وتأكد من طلب التغليف بوضوح وطباعة عبارة ( صنع في الصين)، كذلك حدد المواصفات الفنية بوضوح في العقد، ومواعيد الاستلام والشروط الجزائية والغرامات ومكان الاستلام.